كهرباء القلب

ينقسم موضوع معالجة المشاكل في  كهرباء القلب الى 3 اقسام

1- معالجة كهرباء القلب بتركيب منظم دقات القلب او بطارية: في حالات عدم انتظام دقات القلب، وعند فشل المعالجة بالدواء، يتم اللجوء الى زراعة بطارية ( Pace Maker )، للسيطرة على ضربات القلب.

2- معالجة كهرباء القلب بتركيب صادم: في بعض حالات عدم انتظام دقات القلب، سواء في سرعة الدقات او بطئها،  ووجود مشاكل في كهرباء هذا العضو الحيوي في جسد الانسان، يتم اللجوء الى زراعة الصادم (Defibrillator ) حيث يقوم هذا الجهاز بمراقبة النبضات الكهربائية في القلب، ويقوم عند الضرورة بالتدخل بارسال نبضات كهربائية لاستعادة نظم دقات القلب الطبيعي ويسمى هذا الجهاز بالصادم ومزيل الرجفان (Defibrillator).  

3- تقنية الكي: إن التسرع المرضي في ضربات القلب ناتج عن خلل في كهرباء القلب الطبيعية، وفي عملية الكي لكهرباء القلب الزائدة يستخدم الطبيب تقنية الــكي الحراري (Radiofrequency) التي تقوم برفع حرارة الخلايا لتدميرها. أما تقنية الــكي بالجليد (Cryo Ablation) فإنها تعمل بعكس ذلك حيث أنها تسحب الحرارة من الخلايا لتمنعها من العمل. إن الــكي بالجليد (Cryo Ablation) تمكن الطبيب قبل البدء بالكي من تحديد المكان بدقة، وعند حصول أي خلل بكهرباء القلب الطبيعية يوقف الطبيب الكي فتستعيد الخلايا الطبيعية عافيتها. إن الكي بالجليد أكثر أماناً من الكي الحراري مع نسبة نجاح موازية له وعالية جداً (تقارب الــ 95 %، ويعتبر مركز بيروت للقلب اول مركز في لبنان يقوم باستخدام هذه التقنية.