نشاطات

مقابلة صحيفة السفير مع د. علي رباح

نشر هذا المقال في جريدة السفير بتاريخ 2015-07-06 على الصفحة رقم 4 – محليّات
قام فريق طبي في «مركز بيروت للقلب» في «مستشفى الرسول الأعظم»، الأسبوع الماضي، بإجراء عملية زرع جهاز كهربائي «(barostim») لمريضين يعانيين قصور القلب (heart failure). تُعتبر العملية من الإجراءات العلاجية الحديثة في لبنان والشرق الأوسط، وتم استيراد الجهاز من الولايات المتحدة الأميركية.
يحدث مرض قصور القلب عندما تتضرّر عضلة القلب أو الصمّامات، فيواجه القلب بذلك صعوبة في ضخ الدمّ في الجسم، وتوزيع الأوكسجين والمغذيّات إلى كافة أعضاء الجسم، لكن لا يعتبر مرض قصور القلب توقف القلب عن أداء وظيفته، بل يستمرّ القلب في نشاطه، بكفاءة أقلّ. وترتكز أسباب قصور القلب، وفق المتخصص بأمراض وكهرباء القلب في «مركز بيروت للقلب» الدكتور علي رباح، على انسداد في الشرايين، ارتفاع ضغط الدم، أو خلل في صمامات القلب، التهاب في عضلة القلب، وأمراض خلقية في القلب.
لقراءة باقي المقال اضغط على الرابط:

إنجاز طبي جديد في مستشفى الرسول الأعظم(ص)– مركز بيروت للقلب-عملية زرع جهاز Barostim

إنجاز طبي جديد في مستشفى الرسول الأعظم(ص)– مركز بيروت للقلب.

           عملية زرع جهاز Barostim

في إطار مواكبته للتطور التكنولوجي وتقديم أحدث العلاجات الطبية لمرضى القلب, قام الفريق الطبي في مستشفى الرسول الأعظم(ص)- مركز بيروت للقلب بتاريخ 30/06/2015 بإجراء عملية زرع جهاز كهربائي خاص بمرضى قصور عضلة القلب Heart Failure بإسم Barostim. وقد أجريت هذه العملية لمريضين في نفس اليوم, علماً أن هذه العملية تجرى لأول مرة في لبنان والشرق الأوسط.

إن هذا الجهاز الحديث هو أحد العلاجات الكهربائية المكملة للعلاجات الأخرى مثل جهاز تنظيم ضربات القلب وجهاز الصادم الكهربائي وجهاز تنسيق القلب الكهربائي. وقد أثبتت الدراسات العلمية بأن جهاز ال Barostim قد أدى الى تحسن عوارض قصور القلب من ضيق نفس وتعب وتورم لدى 82% من المرضى , كما أنه أدى الى تخفيض نسبة إعادة الاستشفاء بنسبة 85% حيث يعيد هذا الجهاز تنظيم وتعديل التوازن بين جهاز التعصيب الودي Sympathetic والنظير ودي  Parasympathetic   للقلب مما يؤدي الى تحسن في وظيفة القلب.

تجدر الإشارة إلى أن عملية زرع الـBarostim هي مشابهة لعملية زرع البطارية مع الإختلاف بأن الشريط الكهربائي يزرع تحت الجلد قرب الشريان السباتي في الرقبة حيث يوجد مركز تنظيم الإشارات العصبية الخاصة بالقلب وهي عملية تجري بالتعاون بين أطباء كهرباء القلب وجراحي القلب والأوعية.

زراعة الكبد والكلى في لبنان: نظرة الى المستقبل

 بتاريخ 06/06/2015، أقامت مستشفى الرسول الاعظم(ص) مؤتمر اً طبياً برعاية وزير الصحة اللبنانية الأستاذ dوائل أبو فاعور بعنوان "زراعة الكبد والكلى في لبنان: نظرة الى المستقبل".
حاضر في المؤتمر مجموعة من الأطباء الأساتذة من لبنان، ايران وبريطانيا.
Dr.Younesافتتح المؤتمر بالنشيد الوطني اللبناني وترحيب من رئيس اللجنة المنظمة د. محمود يونس ثم تحدث د. حسين كرنيب، رئيس اللجنة العلمية في مستشفى الرسول الاعظم(ص)، بايجاز عن انجازات المستشفى العلمية في المجال الطبي وعن نية المستشفى افتتاح مركز متخصص لزراعة الكبد والكلى تحت اشراف كادر طبي وفني متخصص وبحسب اخر التطورات الفنية والتقنية العالمية.
كلمة وزير الصحة اللبنانية ألقاها ممثله د. بهيج عربيد الذي نقل تحياته للمشاركين، مشيدا بمستشفى الرسول الاعظم، ادارة وجسما طبيا وتمريضيا وعاملين، على ما أحرزه من تقدم مذهل حتى احتل موقعه بين أفضل المستشفيات الجامعية وقال: "نحن في Dr. Houssein Karnibلبنان نمتلك سوقا صحيا كبيرا متنوع الخدمات المميزة بجودتها، ولدينا كما تعلمون مستشفيات عريقة بتاريخها لعبت دورا مهما في نهضة الاسواق الصحية في المنطقة، خصوصا الخليجية. وكنا لسنوات طويلة مستشفى الشرق بلا sahaمنازع، ولدينا ايضا جسم طبي معروف بسمعته الراقية، وجسم تمريضي ايضا ذو سمعة اقليمية ودولية تجعله مطلوبا في غالبية الانظمة الصحية في المنطقة والعالم.
عرض البروفوسور محمد جواد خليفة في محاضرته التجربة اللبنانية في مجال زراعة الكبد وشرح العقبات والعوائق امام تطور هذا الاختصاص موضحاً الوسائل التي يمكن ان تؤدي الى زيادة هذا النوع من العمليات من خلال تشجيع وترسيخ ثقافة وهب الأعضاء.
أما البروفوسور سيد علي ملك حسيني، رئيس مركز زراعة الكبد والكلى في جامعة شيراز في الجمهورية الاسلاميةDr.Husseini الايرانية، تحدث عن تجربة المركز العظيمة في هذا المجال حيث يعتبر من أهم المراكز في العالم وتحدث عن السياسات التي يجب اتباعها لتحسين مستوى زراعة الأعضاء في لبنان.
وفي المقابل، تحدث البروفوسور مروان مكرزل، رئيس قسم جراحة المسالك البولية في أوتيل ديو، عن أخر التقنيات في زراعة الكلى وشرح بعض الحالات الصعبة وكيفية التعامل معها.
كذلك تحدث كل من البروفوسورين بيشر كعور وعارف خواجة، اخصائيين في جراحة الكلى (AKI) من بريطانيا، عن التطورات العلمية في متابعة مرضى زراعة الأعضاء وعن بعض الحالات المعقدة.
Dr. Mouhammad Khaklifeد. قوروش كاظمي، من مركز شيراز في ايران ، تحدث عن التجربة العلمية في المركز وعن التعقيدات الطبية التي تواجه هذا الزرع من العمليات وكيفية التعامل

معها.

 

 

 

 

doctors

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

doc

الأسبوع العالمي لمرض قصور القلب (Heart Failure)

تزامناً مع الأسبوع العالمي لمرض قصور القلب (Heart Failure) أقام مستشفى الرسول الأعظم ندوة علميةheart2 بتاريخ 29/05/2015 في قاعة المحاضرات في مركز بيروت للقلب، حضرها أطباء قلب، ممرضون ومرضى (Heart Failure).

افتتح الندوة الدكتور حسان منصور (رئيس الدائرة الطبية للقلب وكهرباء القلب في مركز بيروت للقلب).

ثم محاضرة حول قصور القلب للدكتور مالك موسى (رئيس قسم العناية الفائقة القلبية في مركز بيروت للقلب). وكان للرياضة والغذاء وأهميتهما لصحة القلب حيزاً في هذه الندوة مع المعالج الفيزيائي عبدالله غيث وأخصائية التغذية حوراء حلباوي.

كما كان هناك كلمة للدكتور علي رباح (Cardiologist والمختص بكهرباء القلب) حول ال CRTD. وللدكتورة heart3رغاب حمدان Cardiologist) والمختصة بقصور القلب) التي عرضت تجربة المركز فيما يخص المضخة الاصطناعية (LVAD).

وقد قام المريض ربيع زيدان الذي أجري له حديثاً عملية زرع قلب طبيعي في المركز، بالتكلم عن تجربته الناجحة heart5في هذه الزراعة. اختتم اللقاء مع فقرة Ask Doctor و بوفيه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

heart4

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

heart

 

سماحة اية الله العظمى الشيخ بشير النجفي (دام ظله)

زرع منظم قلب لسماحة المرجع آية الله العظمى الشيخ بشير النجفي (دام ظله) 

 

تتقدم مستشفى الرسول الاعظم (ص)، باسمى آيات التهنئة لسماحة المرجع آية الله العظمى الشيخ بشير النجفي (دام ظله )، على خروجه من المستشفى وتماثله للشفاء، بعد خضوعه  لعملية زرع منظم لدقات القلب، حيث

IMG_0250 تشرفت المستشفى بإدارتها وموظفيها وكادرها الطبي والتمريضي، بخدمة سماحته، وهم جميعا يتمنون له دوام الصحة والعافية، وأن يبقى ذخرا للأمة الاسلامية ولأبناء العراق العزيز والحوزة العلمية المباركة

العلاج اللغوي في اطار الأفازيا و اصابات الدماغ

برعاية رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، قامت ادارة الخدمات الطبيةDr.Younes Interview في مستشفى الرسول الأعظم (ص) بالتعاون مع عمادة كلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية-الفنار، بتنظيم ندوة حول العلاج اللغوي في إطار الأفازيا و اصابات الدماغ بتاريخ 31-5-2014 و ذلك في قاعة المؤتمرات في كلية الصحة العامة -الفنار. وهي الندوة الأولى من نوعها في لبنان التي تطرح مشاكل الأفازيا و اصابات الدماغ و سبل تقييمها و علاجها من قبل أخصائي النطق واللغة. ولقد قام فريق عمل Speak - معالجات النطق هبة قصير، زهراء نصّار،  هبة غملوش، سارة الشب- بتحضير و تنظيم أعمال وبرنامج الندوة. تخلل الندوة محاضرتان للضيفان الايرانيان من طهران (University of Social Welfare and Science Rehabilitation) البروفسور رزا نيليبور و الدكتورة فاريبا ياديكاري اضافة الى العديد من المحاضرات التي ألقاها أطباء و معالجون لغوييون. ولقد ألقى كلمة المستشفى مدير الخدمات الطبية الدكتور محمود يونس، كما ألقى الدكتور حاتم قري محاضرة طبية. كذلك كان لفريق عمل المستشفى- معالجة النطق واللغة زهراء نصّار، المعالجة الانشغالية بتول شمص، والمعالج الفيزيائي محمد جمعة- محاضرة تفسر سير العمل العلاجي في المستشفى مع التركيز على أهمية علاج النطق واللغة مع حالات الافازيا و اصابات الدماغ. 

Attende

فوز مركز بيروت للقلب بجائزة إتحاد المستشفيات العربية

برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية وبحضور جمع كبير من أصحاب المستشفيات والعاملين في القطاع الصحي العربي تم تسليم جائزة Leadership Awardإتحاد المستشفيات العربية فئة Leadership Award for Specialty Hospital والتي تعنى بالريادة في إدارة المراكز المتخصصة، الى مستشفى الرسول الأعظم (ص)- مركز بيروت للقلب.

تم تسليم الجائزة الى ممثل المستشفى في الملتقى الرابع عشر لإتحاد المستشفيات العربية في القاهرة بتاريخ 12/03/2014 في فندق السميراميس إنتركونتننتال بالتزامن مع مجلس وزراء الصحة العرب الذي سيمتد على يومين 12- 13آذار 2014، علماً أن تحديد الفائز تم من خلال دراسة ملف المستشفيات المرشحة (75% من العلامة) إضافة إلى تصويت عبر الإنترنت ( 25% من العلامة).

توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة طهران

Protocol 

 بتاريخ 4/11/2013 تم توقيع برتوكول تعاون بين مستشفى الرسول الاعظم (ص) وبين حامعة طهران – مستشفى الامام الخميني (قده) وذلك بهدف تعزيز التعاون الطبي والعلمي.

 

وقد وقع الاتفاقية عن مستشفى الرسول الاعظم (ص) مديرها العام الدكتور محمد بشير وعن جامعة طهران مدير مستشفى الخميني (قده) الدكتور مهرداد صالحي.

 

وبناء على هذه الاتفاقية فإنه سيتم التعاون في مجال تدريب الاطباء والفنيين والتمريض في مستشفى الامام الخميني (قده) كذلك سيتم التعاون في مجال تعزيز مركز الابحاث التابع لمستشفى الرسول الأعظم (ص) والاستفادة من التجرية الغنية في هذا المجال لجامعة طهران.

Protocol-2

 

كما تضمنت زيارة مستشفى الرسول الاعظم (ص) زيارة عدد من المستشفيات ومراكز الابحاث، حيث كانت البداية من كلية العلوم للاعصاب التابعة لجامعة طهران، وكان لقاء مهم جدا مع د. امامي رضوي  ( مدير معهد علوم الاعصاب ومدير مجمع الامام الخميني (قده) الطبي، د. عباس نيروزي ( نائب مدير المعهد ) ود.مهرداد صالحي ( مدير مستشفى الامام الخميني (قده) ).

 

وقد تم البحث في سبل التعاون وآلياته والاختصاصات التي من الممكن ارسال متدربين من لبنان للتدرب عليها.

 

بعد ذلك كانت زيارة لمركز ابحاث الخلايا الجذعية في جامعة طهران، وتم الاطلاع على الشروط العلمية لتعزيز هكذا مركز، وتم تحديد سبل التعاون في هذا المجال واليات التواصل مستقبلا. وقد تلى هذه الزيارة جولة في مركز بنك الاعضاء والانسجة.

 

ومن اللقاءات الهامة التي عقدها الوفد، لقاء مع مسؤول العلاقات الدولية في جامعة طهران د. عرب خرمند، حيث تم بحث الية ارسال الاطباء والطلاب الى جامعة طهران وشروط ذلك.

 

اضافة الى اللقاءات العديدة التي حصلت في جامعة طهران، والتي تم ذكر بعضها اعلاه. فقد تم زيارة مركز طهران للقلب ( Tehran heart Center ) والاجتماع برئيس المركز د. كريمي، ومدير المركز د. قاسمي ورئيس مركز الابحاث ورئيس قسم كهرباء القلب د. سعيد صادقيان.

 

وخلال اللقاء تم الاتفاق ايضا على آليات التعاون بين مستشفى الرسول الاعظم (ص) -مركز بيروت للقلب – ومركز طهران للقلب .

 

كما زار الوفد مستشفى ساسان ومستشفى خاتم الانبياء في طهران، ومستشفى رضوية في مشهد.

 

وكانت مناسبة مهمة للاطلاع على التجربة الفنية لهذه المستشفيات في الجمهورية الاسلامية في ايران في مختلف الاختصاصات والخدمات.